باحث اقتصادي يشكك في صمود اي اتفاق هش في صرف مرتبات الموظفين        تصاعد خروقات الهدنة في مارب        صنعاء ترد بقسوة على “الرباعية” الدولية        صفقة ألمانيا مع الإمارات تلفت الأنظار إلى غاز اليمن      
    اقتصاد /
هل تختلف اسعار الوقود عن اسعارالنفط الخام في الاسواق

2022-08-05 21:52:00


 
كتب / رشيد الحداد

هناك خلط بين أسعار الوقود واسعار النفط الخام ، بأسعار الوقود أعلى من أسعار الخام ، فالوقود هو البنزين - الديزل ويسمى بالسولار .. بمعنى كل برميل نفط خام يساوي ١٥٩ لتر من المواد الخام .
وينتج من كل برميل نفط خام ٣٨ لتر ديزل ،و٣٧.٧ بنزين أي بترول ، و٦.٣ زيت وقود ثقيل ، وغاز ٦.٥ لتر ،ووقود طائرات ١٤.٨٠ لتر ومخلفات تقطير ٤.٧٠ لتر ، ومنتجات أخرى ٢٥ لتر .
بما يعنى أن من كل برميل نفط خام أكان يباع وفق الاسعار العالمية ب١٠٠ دولار أو بأقل أو بأعلى يتم استخراج كميات محدودة من "البنزين "أي البترول وكمية محدودة من الديزل ..
والنفط الخام يخضع للتكرير في مصافي وتكلفة كل تكرير كل برميل نفط خام تبلغ ما بين ٣٥ دولاراً كحد أدنى إلى ٤٥ دولار كحد أعلى ، وبعد شراء الوقود بسعر البورصات العالمية يتم نقله من موانئ إلى آخري وتعرفة النقل البحري ارتفعت نحو ضعف ما كانت قبل الحرب الروسية الأوكرانية، وفرض عقوبات على السفن الروسية ومنعها من العمل ما أدى إلى ارتفاع تكاليف الشحن ، يضاف إلى أن شركات التأمين العالمية فرضت على السفن الداخلة الموانئ اليمنية رسوم باهضه بسبب تصنيف الموانئ اليمنية عالية المخاطر ، ووفقاً للممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي فإن رسوم التأمين على السفن مرهقة جداً وتضاعفت 16 مرة عما كانت عليه في الأوضاع الطبيعية قبل الحرب .
هذه المعلومة للتصحيح، لذلك التعرفة الجديدة التي نشر عنها بشأن تخفيض للوقود المستورد في مناطق سيطرة حكومة صنعاء هو وقود أي مادتين "بنزين وديزل ", وليس تسعيرة لنفط خام.
التخفيض المعلن اليوم السادس من أغسطس 2021 ، من قبل شركة النفط في صنعاء جرى من ٧٠٠ ريال للتر الواحد من مادة البنزين إلى ٦٠٠ ريال بانخفاض قدرة 100 ريال في كل لتر بمعنى تراجع سعر البنزين بواقع 2000 ريال في كل صفيحة سعة 20 لتر ليتراجع من 14 الف ريال إلى 12 الف ريال ، وكذلك تم تخفيض الديزل إلى ١٣٨٠٠ ريال وذلك بعد مراجعة التكلفة واحتساب كلفة استيراد الشحنات الجديدة التي دخلت عقب انخفاض أسعار النفط الخام إلى أقل من ١٠٠ دولار للبرميل ، وذلك في اعقاب إعادة النظر في سعر كلفة الشحنات التي تم شراؤها بعد الانخفاض الأخير الذي طال أسعار النفط الخام في الأسواق الدولية خلافاً للأشهر السابقة التي اشتعلت خلالها أسعار الوقود متأثرة بتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية  





جميع الحقوق محفوظه لدى صحيفة الوسط 2016 

التصيميم والدعم الفني(773779585) AjaxDesign