كيف سيكون مستقبل اليمن على ضوء متغيرات تحالف الرياض - ابوظبي مع الاحزاب الحليفة ؟       اكثر من 200 شخصية بينهم رؤساء حكومات ووزراء يوقعون بيانا لوقف الحرب على اليمن       امين عام الأمم المتحدة يكشف عن المعرقل للحل السياسي وعلاقته بالحديدة وهذا ماتوقع حدوثه للميناء        الوسط تكشف نتائج مواجهات جبهة دمت وخلافات الاصلاح مع حزام الضالع الذي ادت الى انسحابه ومصير ملياري ريال تسلمها المحافظ     
    محلي /
صنعاء القديمة» و«شبام» مهددتان بالخطر

04/07/2015 20:28:36


 
بروكسل- «الأناضول»: أعلنت لجنة التراث العالمي أمس الأول، عن إدراج مدينتي «صنعاء القديمة» و«شبام» في اليمن على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر.
و جاء في بيان صحفي صادر عن اللجنة، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» أن «صنعاء القديمة تعرضت إلى أضرار جسيمة جراء الاشتباكات المسلحة التي تشهدها البلاد»، وتابع البيان «كما تعرضت العديد من الأحياء بالمدينة، إلى خراب كبير. ولحقت الأضرار بجامع المهدي الذي يعود بنائه إلى القرن الثاني عشر وبعدد من المنازل المجاورة له».
يذكر أن مدينة صنعاء المأهولة بالسكان منذ أكثر من 2500 سنة، كانت مركزا رئيسيا لنشر الإسلام في القرنين السابع والثامن الهجريين، ويتجلى تراثها الديني والسياسي في عمارة 103 مساجد، و14 حماما، وأكثر من ستة آلاف منزل، بنيت جميعها قبل القرن الحادي عشر. وقد تم إدراج العديد من منازل صنعاء على قائمة التراث العالمي في عام 1986.
كما رأت اللجنة أيضا إدراج مدينة «شبام» بمحافظة حضرموت، مع سورها على القائمة ذاتها، لما يحيط بها من أخطار محدقة بسبب النزاع الدائر في اليمن




جميع الحقوق محفوظه لدى صحيفة الوسط 2016 

التصيميم والدعم الفني(773779585) AjaxDesign