اكثر من 200 شخصية بينهم رؤساء حكومات ووزراء يوقعون بيانا لوقف الحرب على اليمن       امين عام الأمم المتحدة يكشف عن المعرقل للحل السياسي وعلاقته بالحديدة وهذا ماتوقع حدوثه للميناء        الوسط تكشف نتائج مواجهات جبهة دمت وخلافات الاصلاح مع حزام الضالع الذي ادت الى انسحابه ومصير ملياري ريال تسلمها المحافظ       هل اصبح ملف الصراع اليمني بيد امريكا ؟ وما هي اسباب تغيير حكومتها لموقفها من الحرب ؟ وحقيقة تبنيها للسلام      
    اقتصاد /
ركبت اكبر ضخه عاملة بالطاقة الشمسية في محافظة حجة بقدرة 30 كيلو وات
شركة يمنية تنجح بتقديم الحلول الكاملة للقطاع الزراعي بمنظومة ري شمسية

21/12/2014 14:14:30


 
الوسط ــ اقتصاد
نجحت شركة عالم الهندسة والتجارية اليمنية في تقديم الحلول الكاملة لمشاكل الري بالديزل الذي تسبب بارتفاع تكلفة وتراجع الإنتاج الزراعي خلال السنوات الأخيرة عبر منظومة الري بالطاقة الشمسية كطاقة بديلة.
واكد مصدر مسئول في الشركة انها وخلال السنوات القليلة الماضية اجرت عدد من الدارسات لتقديم افضل الحلول وانجعها لاستبدال الري باستخدام محركات الديزل الباهظة التكلفة ببدائل اقتصادية مناسبة تساهم في تقليل تكاليف الإنتاج ورفع الإنتاجية واكد المصدر ان الشركة وقفت امام عدد من البدائل الا انها اختارت الري باستخدام الطاقة الشمسية كبديل يتناسب مع البيئة اليمنية ، وأشار المصدر ان منطومة الري باستخدام الطاقة الشمسية خفضت تكلفة الإنتاج الزراعي بنسبة 100% مقارنه باستخدام منظومة الري بالديزل مشيرا ان المنظمة الحديثة تعمل بنسبة 100% ولاتحتاج لأي مدخلات للإنتاج كما لا يحتاج لأي طاقة إضافية معتمداً على اشعسة الشمس وتعمل عشر سنوات كل يوم دون توقف ودون ضوضاء تلوث البيئة السمعية في نطاق المزارع التي أدخلت المنظومة الحديثة .
واكد المصدر ان شركة عالم الهندسة أدخلت عشرات المضخات العاملة بالطاقة لشمسية خلال العامين الماضيين الى القطاع الزراعي وتم تركيب ما يزيد عن 50 مضخة عاملة بالطاقة الشمسية متفاوتة الاحجام في عدد من المحافظات الزراعية بعد نجاح تجاربها التي أجرتها خلال السنوات الماضية.
وأكدت الشركة نجاحها في تركيب اكبر مضخة مياه عاملة بالطاقة الشمسية في اليمن بقدرة 30 كيلو وات وبعمق 50 متر في مزرعة بمديرية حرض محافظة حجة وأشارت الى ان قوة الالواح الشمسية التابعة للمضخة تبلغ 37 كيلو وات بالإضافة الى ان قصبة المياه التي يتدفق منها الماء خمسة هنش .
وأوضحت الشركة الرائدة في عالم الهندسة والتكنولوجيا الحديثة امتلاكها إمكانيات لتركيب مضخات عملاقة تصل الى ما بين 55 - 75 كيلو واعماق تصل الى 420 متر للماء الثابت بالإضافة الى إنتاجية تبلغ 800 متر مكعب في اليوم الواحد، مؤكدة ان البحوث لازالت مستمرة من اجل تصميم منظومات المضخات الشمسية لتصل الى اعماق أكبر من 420 متر وبقدرات أكبر من 75 كيلو وات.
وفيما يتعلق بالجدوى الاقتصادية أشار الى ان اجمالي ما تستهلكه مضخة الديزل خلال 8 سنوات هو = (121,488) دولار واجمالي ما تستهلكه منظومة الغطاسات الشمسية لا يتجاوز (43,314) دولار ولفتت الدراسة الى ان فارق التكلفة الاجمالية بين المنظومتين ( 78,174) دولار استهلاك مضخة الديزل اضافي اكثر عن منظومة الغطاسة الشمسية وهو ما يعادل 3 اضعاف قيمة منظومة الغطاسة الشمسية ، وأشارت الى ان مضخة الديزل تستهلك 300 % مثل قيمة منظومة الغطاسة الشمسية في خلال 8 سنوات مؤكدا ان الشركة تعتمد على مهندسين يمنيين مؤهلين يمتلكون كفاءات وخبرة متراكمة.
ولفتت ا الى ان اعتمادها على مهندسين يمنيين مؤهلين يمتلكون كفاءات وخبرة متراكمة وتم تدريبهم في أعرق الشركات العالمية التي تتعامل معها الشركة كشركة ماش الكندية المتخصصة في محولات الكهرباء للمضخات الشمسية كما تعتمد شركة عالم الهندسة على أفضل الشركات العالمية في تصميم منظومة المضخات الشمسية.




جميع الحقوق محفوظه لدى صحيفة الوسط 2016 

التصيميم والدعم الفني(773779585) AjaxDesign