الصحافة البريطانية تكشف عن مضمون عروض امريكية مغرية لصنعاء        كهرباء عدن ....ماساة الصيف المتكرره تحت جنح الفشل والفساد الحكومي        غروندبرغ : نعمل على إطلاق الاسرى وتحسين القطاع الاقتصادي والمالي         مركز بحري دولي يحذر من سلاح يمني جديد      
    كتابات /
ميكانيكا الكم بين الـ"سربلة" والـ"ضم"!

30/07/2013 20:04:06


 
د. مصطفى يحيى بهران
 تعود جذور الصراع السياسي السني الشيعي الذي تعيشه المنطقة ليس فقط إلى ما قبل ظهور المذاهب بل إلى قبل ظهور الإسلام نفسه، وبالتحديد إلى الصراع على سلطة مكة المكرمة بين هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب (ينسب إليه الهاشميون، واسمه الحقيقي عمرو ولكنه سمي هاشما لأنه كان يهشم الثريد مع اللحم لقومه بيديه)، وبين ابن أخيه أمية بن عبد شمس (ينسب إليه الأمويون، وهو جد أبوسفيان بن حرب والد معاوية)، فالصراع لا علاقة له بالإسلام أساسًا، فالدين واحد، والرب واحد، وحتى الجد واحد (عبد مناف)، وما المذاهب إلا شكل الحضور الأيديولوجي لهذا الصراع السياسي المحض على السلطة، وقد استمر هذا الصراع بعد الإسلام وبالتحديد منذ تولي الخليفة عثمان بن عفان، ثم تجلى بقوة في الصراع الأموي العباسي، ثم في أزمنة لاحقة أصبح صراعا سنيا شيعيا، وها هو اليوم يتصاعد دمويا في بلادنا بين متطرفي السنة ومتطرفي الزيدية حتى وصل إلي بيوت الله التي تعوّد اليمنيون الصلاة فيها معا "ضامين" ومسربلين" لمئات السنين منذ نشأت هذه المساجد. لا يمكن لشخص عاقل أن يعتقد أن الخالق عز وجل يفرق بين ضم الأيدي أو سربلتها أثناء الصلاة، فالأصل هو الخشوع والعبودية لله الواحد الأحد، وليس لوضع اليدين سربلة أو ضما، ولأن لموضع اليدين شيئا من الرمزية في هذا الصراع يقترح صديق حكيم على هؤلاء سنة وزيودا حلًّا وسطيًّا تصالحيًّا لوضعية اليدين يتضمن كل من السربلة والضم، وذلك بأن تُصلى الركعة الأولى من كل فرض إما ضما أو سربلة، على أن تصلى الركعة الثانية بالعكس، أي إما سربلة أو ضما، ثم يعود الوضع في الركعة الثالثة إلى ما كان عليه في الركعة الأولى، ثم يكون الوضع في الركعة الرابعة مثل الوضع في الركعة الثانية، وهكذا، وبالتالي تكون عدد الركعات ضما مساويا لعدد الركعات سربلة في كل الفروض ما عدا صلاة المغرب لأنها فردية العدد، وفي هذه الحالة لا بأس في أن تكون صلاة المغرب ركعتين ضمًّا وركعة سربلة للسنه أو ركعتين سربلة وركعة ضمًّا للزيود، وبنفس منهج التصالح هذا يمكن إيجاد حلول وسطية للخلافات المذهبية. لاشك أن هذا المقترح على بساطته ينظر إلى صراع معقد بسذاجة القلوب الطيبة، ولكنه أيضًا يلقي الضوء على لا عقلانية التعصب في المذاهب التي تخدم أغراضا سياسية، فلو كان الحرص على الإسلام والمسلمين صحيحا في هذه المذاهب سنة وشيعة ما وصل بها الأمر أن يقتل المسلم مسلما، وهو يصيح "الله أكبر". يذكرني هذا المقترح بميكانيكا الكم، وعلى وجه التحديد مبدأ الموضع الفائق الذي يقضي أن للجسيم الذري (والتحت ذري) أن يحتل أكثر من موضع في نفس الوقت (قبل إجراء عملية القياس)، ولكننا عندما نجري عليه القياس لا نجده إلا في مكان واحد بعينه (لم يكن محددا سلفا)، فمثلا يدور الإلكترون حول نفسه إما في اتجاه عقارب الساعة أو في اتجاه ضد عقارب الساعة، وقبل قياس دوران الإلكترون لا نعرف ما هو وضعه، نقول إن وضعه فائق: نصف الوقت يدور مع عقارب الساعة ونصف الوقت الآخر يدور ضد عقارب الساعة، ولكن عندما نجري القياس ننظر إليه في لحظة ما سيكون بكل تأكيد إما يدور مع أو يدور ضد عقارب الساعة وليس الاثنان معا، وهذا ينطبق على المصلين المتصالحين بحسب المقترح أعلاه في جامع واحد سنة وزيودًا في صلاة الجمعة مثلا، فقبل دخولنا للجامع نعرف تمامًا أن كل واحد منهم يصلي نصف الوقت ضامًّا ونصف الوقت مسربلًا، فإذا أجرينا القياس فنظرنا إلى أحدهم في لحظة ما سنجده إما ضاما أو مسربلا ولكن ليس الاثنان معا، طبعا صلاة المغرب الثلاثية ستشذ عن هذه القاعدة ولكن لا بأس فهناك مبدأ ميكانيكي كمي آخر يمكن تطبيقه وهو مبدأ اللا يقين وربما نأتي إليه في مرة قادمة إن شاء الله، ومنه القول بأنك لا تستطيع تصنيف المسلم فيما اذا كان سنيا أو زيديا بمجرد النظر إليه وهو يصلي إذا التزم بالمقترح أعلاه. على المتطرفين من الطرفين أن يدركوا أن الناس باتت تعلم أن صراعهم سياسي بامتياز يسعى إلى السيطرة على السلطة، وإن سموا أنفسهم ما شاؤوا من التسميات المرتبطة بالإسلام لفظًا، فلا علاقة لصراعهم بالإسلام، ولذلك ندعو الله تعالى بحق هذا الشهر الكريم أن يوحد المسلمين، ويجنبنا المتطرفين منهم والمجانين، وأصحاب الفتاوى والمنقادين.. وخواتم مباركة، وكل عام وأنتم بخير حكماء طيبون. د. مصطفى يحيى بهران
استاذ الفيزياء النووية وميكانيكا الكم
qmbahran@yahoo.com

 





جميع الحقوق محفوظه لدى صحيفة الوسط 2016 

التصيميم والدعم الفني(773779585) AjaxDesign